الملتقى الاقتصادى المغربي الموريتاني يبدء اشغاله فى الدار البيضاء

ثلاثاء, 09/20/2022 - 18:30

بدات، اليوم في مدينة الدار البيضاء بالمملكة المغربية، أعمال  الدورة الثانية للمنتدى الاقتصادي الموريتاني المغربي، بإشراف من رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش.

ويشارك في لقاءات الدار البيضاء 140 من رجال الأعمال والفاعلين الاقتصاديين الموريتانيين يمثلون مختلف القطاعات التجارية والصناعية والتنموية؛ ضمن وفد يقوده  رئيس الاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين محمد زين العابدين ولد الشيخ أحمد، إلى جانب الشركات الأعضاء بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، وجمع من الفاعلين الاقتصاديين والمغاربة. 

ويهدف المنتدى إلى  تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين وإطلاق دفعة جديدة لعلاقات التعاون والشراكة  القائمة بين نواكشوط والرباط.

ويتضمن جدول أعمال المنتدى جلستين حول مناخ الأعمال في موريتانيا والمغرب ومشاريع استثمارية في قطاعات رئيسية “تعزز تنمية الاقتصادات الوطنية لكلا البلدين مثل الطاقة والزراعة والصناعات الغذائية وصناعة الأدوية والتمويل، بالإضافة للقاءات ثنائية بين رجال أعمال البلدين”، وفق بلاغ لاتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين.

وكانت الدورة الأولى للمنتدى الاقتصادي الموريتاني المغربي قد التامت في نواكشوط  أواخر العام 2018 حيث شهدت مشاركة 100 من رجال الأعمال المغاربة.

وتُوجت أعمال الدورة الثامنة للجنة العليا المشتركة بين البلدين، بتوقيع 13 اتفاقية شملت قطاعات عديدة منها الزراعة والبيئة والسياحة والصناعة والصحة والأمن والتكوين المهني والإسكان والإنتاج الحيواني

وكانت اللجنة العليا المشتركة بين البلدين قد انعقدت شهر مارس الماضي بالرباط، تحت رئاسة الوزير الأول محمد ولد بلال، ورئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش، لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين، بمشاركة ممثلين عن مختلف القطاعات الوزارية.