تحاليل
حديث السبت: تونس المعركة الاصعب
الأحد, 28 ديسمبر 2014 01:22

د. محمد بدي ابنو-1-

قد يكون أهمّ ما في الثورة التونسية هي انها ليست ثورة. أو ليستْ ثورة بالمعنى التقليدي للكلمة. صحيح أن سوسيولوجيا التحول السياسي بمختلف تياراتها واختلافات تعاريفها للثورة تقرّ بحجم الفروق الجذرية، أسبابا ومسارا ونتائجَ، بين الإحداث التاريخية التي يُطلق عليها عرْفيا اسم الثورة.

التفاصيل
كيف تهدد مخيمات تندوف أمن منطقة الساحل والصحراء؟
السبت, 20 ديسمبر 2014 22:52

*عبـد الفتـاح الفاتحـي باحث في قضايا الصحراء والشؤون المغاربية*باتت مخيمات تندوف اليوم تشكل مصدر قلق للجارة موريتانيا،بل وحتى لصنيعته الجزائر. فحينما يتمكن الجيش الموريتاني مؤخرا من إحباط عملية تهريب كمية كبيرة من المخدرات في منطقة محاذية للحدود الموريتانية مع المنطقة العازلة تدعى "عين بنتيلي" شمال بلدة

التفاصيل
الرابحون والخاسرون في حرب الأسعار والأوبك لا تستهدف سعرا محددا للنفط
الأحد, 14 ديسمبر 2014 12:13

عبد الله البدري الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول -أوبك-قال عبد الله البدري الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اليوم الأحد أنه يعتقد أن على دول الخليج مواصلة الاستثمار في أنشطة التنقيب والإنتاج رغم نزول الأسعار لأقل مستوى في خمسة أعوام وذلك لتفادي زيادة حادة للأسعار في المستقبل.

التفاصيل
الشيطان الوطني
الأحد, 14 ديسمبر 2014 11:58

  د.عقيل حسين عقيل اكاديمي - وزير ليبي سابقلا شكّ أنّ للعزل السياسي مخاوف مشتركة بين الدافعين له وبين المستهدفين به، ومع أنّها مخاوف مشتركة إلّا أنّ لكلّ أسراره وعلله ومبرراته، ومن هنا بدأ الشيطان الوطني يلعب لعبته تحت عنوان (أنا أو أنت، ونحن أو هم).

التفاصيل
الواقع العربي بين إدارة المستحيل وإهدار الممكن مقاربة في التشخيص وتصور الحل
الجمعة, 17 أكتوبر 2014 09:59

محمد ولد أحظانا مفكر وباحث موريتاني حاصل على جائزة الدولة التقديرية مرتينلا علم لي منذ استطعت التمييز بين الممكن والمستحيل، بفسحة من الواقع العربي، ولا من الزمن العربي المعاصر، يمكن تخصيصها للتفكير المتأني دون شواغل صارفة، ذلك أن الواقع العربي من حينها، يعاني من وطأة الانفعال الدائم، إما بهم داخلي داهم، وإما بإرادة خارجية غاشمة،  حتى أصبح واقع الطرف الخارجي ثابتة في التعاطي العربي البيني. واليوم فإن فسحة التفكير في الواقع العربي

التفاصيل
وزارة الخارجية تنشر تحليلا لخطاب الوزير في مؤتمر اعمار غزة
الأربعاء, 15 أكتوبر 2014 09:47

الصورة كما تلقيناها من المصدرمرة أخرى تؤكد موريتانيا من خلال مواقفها صدق انتماءها لمحيطها العربي و الإسلامي، ودعمها لقضاياه العادلة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية. مرة أخرى تجدد موريتانيا موقفها الراسخ من القضية الفلسطينية أمام الأخوة الفلسطينيين والأشقاء العرب و العالم، وذلك من خلال مشاركتها الفاعلة في المؤتمر الدولي لإعمار غزة.

التفاصيل
إنقلاب أم ثورة مضادة في اليمن؟
الاثنين, 22 سبتمبر 2014 08:42

altشهد اليمن أمس تطوّرات خطيرة، ولن تكون تبعاتها العربية والإقليمية أقل خطراً من تبعاتها المحلية، وحصل ذلك على الأرض من خلال ما تبدى على انه انهيار كامل للدولة على النحو التالي:

بعد قصف شديد على محيط مقر المنطقة العسكرية السادسة قامت قيادة القوات فيها بتسليمها لمسلحي جماعة الحوثي.

التفاصيل
وزارات غير مقنعة ووزراء بلا حقائب
الجمعة, 22 أغسطس 2014 22:09

ارشيفأسفر التعديل الوزاري الأخير عن استحداث وزارات في بعض القطاعات لأول مرة في تاريخ البلاد، ومن أبرز هذه الوزارات: "البييطرة" و"الثقافة والصناعة التقليدية" "العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني".

التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

الصفحة 9 من 13