ملفات وتحقيقات
غاز موريتانيا يثير مخاوف عودة الصراع مع السنغال
الأربعاء, 13 مايو 2015 12:47

alt

استحوذ إعلان شركة أميركية عن اكتشاف احتياطي ضخم من الغاز الطبيعي، قبالة الشواطئ الموريتانية على المحيط الأطلسي، على حديث الشارع الموريتاني خلال الأسبوع الأخير، ليس فقط لأهمية الخبر أو لأنه يتعلق بأول اكتشاف للغاز في البلاد، بل لأن الحقل يقع على الحدود البحرية مع السنغال المجاورة لموريتانيا جنوباً، والتي دخلت في حرب أهلية دامية عام 1989، تحولت إلى مواجهة عسكرية بين البلدين.

التفاصيل
هل ينجح المتصوفون في مواجهة التطرّف؟ نظرة على التجربة الموريتانية
الثلاثاء, 12 مايو 2015 10:22

alt كان للطرائق الصوفية ومشايخها التاريخيين دور مهم في صوغ المشهدين السياسي والاجتماعي في الفضاء الموريتاني. ولكن هذه الحالة لم تأتِ دون تضحيات، ولم تمنع من استمرار وجود مَن يعارض هذه الطرائق ويوجه لها الانتقادات ويخوض معها صراعات شديدة معتبراً إياها بدعة ومحاباة السلاطين.

التفاصيل
شاهد على “النكبة”: لا أنسى مشهد ذبح فلسطينية حامل أمام زوجها وأولادها
الاثنين, 11 مايو 2015 10:26

alt رغم مرور سبعة وستين عامًا على “النكبة” الفلسطينية فإن المعمّر الفلسطيني، رجب التوم، (126عامًا)، لا يزال يذكر حتى اللحظة تفاصيل ما قامت به “العصابات الصهيونية” بحق الفلسطينيين أثناء تهجيرهم عام 1948.

التفاصيل
تهريب السلاح في موريتانيا.. حرب الصحراء المفتوحة
الاثنين, 11 مايو 2015 09:25

alt

عبر الصحراء الموريتانية تتم عمليات تهريب للسلاح من جميع الأنواع إلى داخل بلاد شنقيط ومنه إلى دول الجوار. جماعات مسلحة بعضها "إيديولوجي"، وعصابات للمهربين احترفت التكسب من وراء السلاح الذي ينشر الفوضى والقتل، ويوقف النشاط الاقتصادي، في حرب مفتوحة عبر الصحراء الشاسعة.

التفاصيل
العمالة العربية في 2015.. بطالة وترحيل واقتصاد ضعيف
الجمعة, 01 مايو 2015 17:05

alt

يحتفل العالم اليوم الجمعة في أول مايو بعيد العمال، وسط اضطرابات سياسية واقتصادية تشهدها عدة دول عربية. ومع تأثر اقتصاديات دول المنطقة العربية بسبب تلك الاضطرابات، بجانب تراجع أسعار النفط التي تلقي بظلالها على دول الخليج المستقبل الأكبر للعمالة من الدول العربية الأخرى،

التفاصيل
قوانين تجريم ازدراء الأديان في العالم العربي عوراء
الجمعة, 01 مايو 2015 11:28

alt

في الوقت الذي تطالب أطراف إسلامية عدّة المجتمع الدولي بتبني قانون أممي لتجريم ازدراء الأديان، يطالب المجتمع الدولي الدول العربية والإسلامية بتعديل مواد تجريم ازدراء الأديان وإيقاف إساءة استخدامها لقمع الأفكار والآراء. إذ أنّ معظم قوانين تجريم ازدراء الأديان في العالم العربي تتيح بصياغتها الفضفاضة امكانية استخدامها لقمع الحريات.

التفاصيل
القوة العربية المشتركة: مَن سيقاتل مَن؟
الأربعاء, 29 أبريل 2015 09:25

alt في فيلمه الشهير عن حياة فنان ​الكاريكاتور العربي ناجي العلي (1992)، اختار المخرج المصري الراحل عاطف الطيب تقديم الممثل محمود الجندي في شخصية مثيرة للجدل. ولعلّ كثيرين يتذكرون السؤال الشهير الذي ظل ذاك "المصري السكّير" يطرحه على ناجي العلي (نور الشريف)، حين كانت صواريخ الطائرات الحربية الإسرائيلية تنهمر على مخيم عين الحلوة: "مش هتيجي الجيوش العربية؟".

التفاصيل
“الميهاريست” تقتفي أثر “الإرهاب” في الجزائر
الأحد, 26 أبريل 2015 19:00

alt“أهل مكة أدرى بشعابها” مثل عربي قديم كثيرا ما تردد على أسماعنا، وقليلا منا تفحص في فحواه، لكنه يبرر لجوء الجيش الجزائري إلى فرق “اليمهاريست” أو “قصاصي الأثر”، لتتبع مركبات الإرهابيين وحركتهم في صحراء البلاد الشاسعة، وتحقيق ما وصفه كثر بـ”الإنجازات” في مجال مكافحة الإرهاب.

 
التفاصيل
<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 التالي > النهاية >>

الصفحة 7 من 12