آراء ومقالات
العطلة الصيفية بين التخطيط والتفريط!!
الاثنين, 03 أغسطس 2015 20:08

د. يحي عابدينهلّت علينا أخيرا شهور الإجازة وقد ودعنا المدارس والكراسات والكتب المدرسية وأغلقنا الباب وراء الاستيقاظ باكراً والنوم مع العصافير.. وفتحنا الأبواب على مصراعيها للرحلات والزيارات، للأعراس والسهر، وشرب الشاي ومشاهدة التلفاز، فمن الصعب أن يترك الإنسان نفسه كريشة

التفاصيل
اعتذاري للمعارضة والموالاة !!
الاثنين, 03 أغسطس 2015 10:48

ماموني مختاربعد سنة من اعتزالي العمل الصحفي، لم يعد يتصل بي من جميع مكونات الطيف السياسي، إلا عدد أصابع اليد الواحدة، بالتناصف بين الموالاة والمعارضة، بعد ما كنت قبل الاعتزال، أخزن هواتف الآلاف من الطرفين، يتصلون بي يوميا، حيث كنت أحتاج لاستقبال مكالماتهم إلي 3 هواتف علي الأقل وقد ناشدني منهم الآلاف في المعارضة والموالاة،  بالعدول عن قرار الاعتزال عندما  أعلنته.

التفاصيل
لا تقدموا سور الآمال قطعا لباعة الرمال
الاثنين, 03 أغسطس 2015 10:21

الولي ولد سيدي هيبهصحيح أن فكرة السور الأخضر هي من باب الوعي السامي و الإدراك المتقدم للمخاطر الناجمة عن التغيرات المتلاحقة في المناخ و عن عواقب التصحر الكارثية المتزايدة و المتلاحقة من جرائه و ما ينجم عنه من زحف الرمال الذي أصاب حيزا بالغا من مساحات الدول المنخرطة في التصميم على بنائه و منها

التفاصيل
من أجل رد الجميل للعبيد
الأحد, 02 أغسطس 2015 17:31

محمد محمود أبو المعاليلست من دعاة محاكمة التاريخ، أو لعن الأسلاف، بل من المقتنعين بأن تاريخ أسلافنا فيه ما يرفع الهامات ويشمخ بالجباه، لكنني اعتقد أن العبودية التي توارثتها الأجيال السابقة في بلادنا صاغرا عن كابر، وكانت ميراثا سيئا، يفرض على الأجيال اللاحقة رد الجميل وقضاء الدين.

التفاصيل
قصتي مع فواتح أغسطس.... (التفاصيل)
الأحد, 02 أغسطس 2015 15:01

ماموني مختارقصتي مع فاتح أغسطس طويلة ومتشعبة، لا يضاهيها الاّ قصة الموريتانيين جميعا مع ثالثه وسادسه والتي يبدو أنهم سيعنون منها كثيرا.

 

   فقد بدأت هذه القصة يوم الفاتح من أغسطس 1976، قبل 39 سنة، بولوجي عالم الصحافة بالتحاقي 

التفاصيل
جريمة "شبيكو" والطرد من رحمة الله
الأحد, 02 أغسطس 2015 11:15

د محمد الأمين ولد عالي خبير في الاقتصاد الاسلامييناقش البرلمان جريمة شبيكو ، والتعديلات الجارية على مدونة التجارة التي تنص على تشديد العقوبة على هذا النوع من الجرائم الاقتصادية .

التفاصيل
النخب المثقفة في العالم العربي... سوق المواقف
الجمعة, 31 يوليو 2015 15:03

كاتب وشاعر من المغرب عمر الراجي . بوابة افريقياالمثقفُ روحُ الجماهير، نبراسُ طريقها ووجدانُها الحيُّ وضميرُها الذي لا يستقيمُ عيشُها لحظةً بدونه. إنّ النخب المثقفة وعلى امتداد عقود طويلة من الزمن شكلت العنصر الفارق في وعي الشعوب وإدراكها، وما فتئت تعكس مستوى اليقظة داخل تركيبة المجتمع مُحَذٍّرة إياه من القادم تارة، ومبشرة إيّاهُ بهِ تارة أخرى.

التفاصيل
بيان حزب التحالف الشعبي التقدمي : مغالطة كبيرة وكيد سياسي مقيت (حق الرد)
الجمعة, 31 يوليو 2015 12:31

محمد ولد احمد العاقلقرأت بيانا لحزب التحالف الشعبي التقدمي الذي نشره في بعض المواقع لكترونية يوم أمس والمتعلق ببئر أرتوازية في منطقة "تاجكل" التابعة لمقاطعة ببابي بولاية لبراكنة.

التفاصيل
<< البداية < السابق 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 التالي > النهاية >>

الصفحة 19 من 211