بالأرقام .. إعصار لاتيني يدمر الشباك الأوروبية في دوري الأبطال
الاثنين, 27 أبريل 2015 08:23

 

سواريزسواريزإعتادت جماهير كرة القدم على عقد المقارنات بين المهارة اللاتينية، والقوة واللياقة الأوروبية في مختلف البطولات، وتغنت جماهير القارة العجوز بتحقيق المانيا أول بطولة كأس عالم للقارة تقام في أمريكا الجنوبية، وذلك العام الماضي عندما إستضافت البرازيل المونديال.

ولم يقف عشاق المهارة والمتعة اللاتينية موقف المتفرج، بعدما إجتاح إعصار لاتيني الشباك الأوروبية بمعقلهم وفي أغلى بطولاتهم، وهي دوري أبطال أوروبا، حيث وضح تألق لاعبو أمريكا الجنوبية هذا العام، وكانوا حاسمين بشكل كبير وسببا في تأهل فرقهم للأدوار المتقدمة من البطولة.

 

وعندما تتحدث لغة الأرقام فإنها تصدق ولا تتجمل، فالإحصائيات تقول أن اللاعبين الذين سجلوا أكثر من 5 أهداف في البطولة، يبلغ عددهم 14 لاعبا منهم 8 لاعبين من أمريكا الجنوبية و5 لاعبين أوروبيين، ولاعب واحد أفريقي.

 

وبالنظر بصورة مدققة لهذه الأرقام ، فإن اللاعبين اللاتينيين سجلوا 55 هدفا مقابل 35 هدفا للأوروبيين و6 أهداف فقط لأفريقيا، وتأتي الأرجنتين في المقدمة، حيث سجل لاعبوها 20 هدفا في البطولة حتى الآن .. والجدول التالي يوضح بالأرقام اللاعبين الذين سجلوا أكثر من 5 أهداف في مسابقة دوري أبطال أوروبا:

 

التريتب  الاسم الاهداف الفريق الجنسية

1  لويس أدريانو 9 شاختار البرازيل

 

2 ليونيل ميسي 8 برشلونة الارجنتين

 

3 كريستيانو رونالدو 8 ريال مدريد البرتغال

 

4 دافيد لافاتا 8 سبارتا براغ التشيك

 

5 جاكسون مارتينز 8 بورتو كولومبيا

 

6 ماركو روزنبرغ 7 مالمو السويد

 

7 ياسين براهيمي 6 بورتو الجزائر

 

8 ايدنسون كافاني 6 باريس سان جيرمان اوروجواي

 

9 نيمار دا سيلفا 6 برشلونة البرازيل

 

10 كريم بنزيمة 6 ريال مدريد فرنسا

 

11 توماس مولر 6 بايرن ميونخ المانيا

 

12 سيرجيو أجويرو 6 مانشستر سيتي الارجنتين

 

13 كارلوس تيفيز 6 يوفنتوس الارجنتين

 

14 لويس سواريز 6 برشلونة اوروجواي

هل يحسم لاعب لاتيني اللقب الأوروبي ؟

 

يبقى السؤال الأهم بعد تأهل فرق برشلونة وريال مدريد وبايرن ميونخ ويوفنتوس إلى الدور قبل النهائي من البطولة، وهو هل يحسم لاعب لاتيني اللقب لفريقه بالدور قبل النهائي ثم النهائي للبطولة؟ .. الإجابة بالطبع ستكون بنسبة 75 % نعم .. لأننا نجد أن ثلاثي الحسم في برشلونة ينتمون لأمريكا الجنوبية، وهم الأرجنتيني ميسي والبرازيلي نيمار والأورغوياني سواريز.

 

وفي ريال مدريد نجد الكولومبي الذي عاد لمستواه وأهدافه جيمس رودريغيز قد يكون له كلمة الحسم للملكي .. وفي يوفنتوس يبقى الأرجنتيني كارلوس تيفيز الذي يعتبر له الفضل الأول في تأهل يوفنتوس بأهدافه في مرمى بروسيا دورتموند بدور ال 16 من التشامبيونز.

 

وفي المقابل يأتي الأوروبيون كريستيانو رونالدو في ريال مدريد والألماني مولر والبولندي ليفاندوفسكي في بايرن ميونيخ كمنافسين على الحسم لصالح فرقهم .