الناطق الرسمي بإسم الحكومة : لاعلم لي بإرسال جنود موريتانيين الي اليمن
الخميس, 22 أكتوبر 2015 21:16

altaltنفى الناطق الرسمي باسم الحكومة وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني د/ محمد الأمين ولد الشيخ في رد على سؤال حول إرسال قوات موريتانية إلى اليمن نفى علمه بالموضوع بشكل رسمي، مؤكدا أنه إذا ما حصلت لديه معلومات في هذا الجانب فإنه سيكشف عنها للجميع.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة الذي كان يتحدث خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي لمجلس الوزراء في رد على سؤال آخر، إن الدولة الموريتانية لا علاقة لها بموضوع تحقيقات "كينروس" التي تناولت بعض وسائل الإعلام، موضحا أنه سمع مثل الجميع بخبر التحقيق الداخلي  الذي تقوم بها الشركة الأم والذي توصل إلى أن هناك وشاية من طرف بعض من لم يتمكن من الحصول على عقود مع الشركة وكذلك البعض الآخر لديه تصفية حسابات مع بعض الجهات، وشدد الوزير أن النظام الموريتاني لا علاقة له بالموضوع فالشركة كندية؛ والتحقيقات تقوم بها هيئات أمريكية، ولا علاقة للنظام الموريتاني بالموضوع بأي شكل من الأشكال.

وبخصوص الحوار قال الوزير الذي كان يتحدث أمام جمع من الصحفيين وبحضور كل من وزير الإسكان وكذلك وزير الشؤون الإسلامية أن الحكومة كانت ومازالت مستعدة للحوار مع المنتدى أو غيره، وهذا هو موقفنا وسبق أن أعلنا عنه في أكثر من مرة ومناسبة.

وكان الناطق الرسمي باسم الحكومة في بداية حديثه قد استعرض البيانات التي ناقش مجلس الوزراء المنعقد اليوم 22 أكتوبر 2015 برئاسة فخامة رئيس الجمهورية محمد ولد عبد العزيز، والتي تناولت موسم الحج لسنة 2015 ،و السوق الجديد قيد البناء وسط العاصمة نواكشوط.

 

وقد أحال الناطق الرسمي الكلمة لوزير الشؤون الاسلامية  الذي قال إن البيان الذي قدمه لمجلس الوزراء اليوم كان متعلقا بتنظيم موسم الحج 2015 ،وقد تطرق لمراحل تنظيم الموسم  من التحضير إلى التنفيذ، وقد تميز الموسم بنجاح باهر لأنه تحققت خلاله  جملة من الأمور من بينها لامركزية تسجيل الحجاج، حيث لم يتنقل أي مواطن للتسجيل في نواكشوط، كما تميز بتساوي الفرص فيما يتعلق بالتسجيل مما حال دون وقوع  أي زحام،  كما تم تقديم حقيبة موحدة للحاج للفصل بين التجارة والحج، كذلك تم ضبط مساكن الحجاج ولم تعرف التجارة طريقا لهذه المساكن، وكذلك تمت لأول مرة السيطرة على المخيم حيث لم يزاحم الحجاج من طرف الغير ونعتبر  إن الموسم نجح بنسبة تفوق 90 بالمائة.

وبين وزير الشؤون الإسلامية في معرض حديثه عن موسم هذا العام أنه  فتح في وقت مبكر وتحققت خلاله أمور كثيرة لم يكن معلن عنها وأكد أن طموحهم لن يتوقف عند هذا الحد.

وفي رده على أسئلة الصحافة أكد الوزير أن جميع الحجاج رجعوا إلى أرض الوطن باستثناء شهيد واحد توفي حادث منى، وعن تقسيم عدد الحجاج بين الولايات تم اعتماد النسبة بناء على عدد الراغبين في الحج لهذه السنة.

أما وزير الإسكان الذي استعرض البيان الذي قدمت وزارته للمجلس اليوم والخاص بالسوق قيد البناء وسط العاصمة، فقد أوضح  أن السوق الجديد يكلف ما يقارب 5.5 مليار أوقية ويتكون من3 طوابق أحداها تحت الأرض ويضم السوق أكثر من 1000 محل إضافة إلى مصلى ومطاعم ووكالات للبنوك ومكان لتوقف السيارات.

وقال الوزير إن السوق يوفر الظروف المناسبة لتقديم أفضل جودة ممكنة، وقد شكلت لجنة لبيع محلاته منذ الآن يرأسها مدير الخزانة وتضم عددا من ممثلى الوزارات المعنية، وقد تم تحديد أسعار المحلات حسب مواقعها و الأسبقية في شرائها  للمالكيين الحاليين للمحلات.

وفي رده على سؤال حول ما إذا كان بيع المحلات جائزا قبل بنائها قال الوزير إن السلطات ستعمل بما يوافق الشريعة الإسلامية في هذا الجانب.