فضاء حوار انواذيبو يدين استمرار اعتقال احد أعضائه
الثلاثاء, 20 أكتوبر 2015 10:19

altaltفي الأسبوع الماضي قامت الشرطة في مدينة انواكشوط بإلقاء القبض على العضو المؤسس في فضاء حوار انواذيبو الأستاذ المعلوم ولد أوبك على خلفية تظاهرة احتجاجية امام وزارة الصحة الموريتانية رفقة بعض الشباب على خلفية تفشي الحمى النزيفية .

 

التظاهر حق مشروع واعتقال المعلوم ورفاقه انتكاسة للحريات وقمع للآراء وامتداد لما مارست السلطات في مدينة انواذيبو من قمع للحريات بإيقافها لأنشطة فضاء حوار انواذيبو التوعوية والتثقيفية  , وهو غير مقبول في بلد يقال إن حرية التعبير مصانة فيه ويدعي احترام حقوق الإنسان , إلا أن هذه التصرفات الأخيرة أكدت لنا أن هذه ليست سوى شعارات جوفاء لاتمت إلى الواقع بصلة.

إن دفاع السلطات عن وزارة الصحة واعتقالها للشباب يؤكد لنا أن هناك عدم اهتمام بصحة المواطن خصوصا في ظرفية كهذه انتشر فيها وباء الحمى النزيفية بشكل مخيف وصارت حياة الموطن في خطر ومن هنا فإن خروج الأستاذ المعلوم ورفاقه للشارع كان أمرا ضروريا ومشروعا قبل فوات الأوان.

وانطلاقا مما سبق فإننا في فضاء حوار انواذيبو :

_نندد بالإعتقال والإختطاف الذي طال الأستاذ المعلوم ولد اوبك ورفاقه المحتجين على الأوضاع الصحية العامة للبلد.

_نطالب بإطلاق سراح عضو شباب الفضاء الأستاذ المعلوم ولد اوبك ورفاقه والذين تلقوا معاملة سيئة أثناء دخولهم السجن .

_كما نطالب السلطات الموريتانية بالتدخل الجاد من أجل إيقاف هذه الحمى النزيفية وجميع الأمراض الموسمية والتي تصيب مناطق من البلاد وخاصة العاصمة انواكشوط.

_ندعو جميع الخيرين من منتخبين وحقوقيين ومنظمات مجتمع مدني و غيرهم من الفاعلين بالتدخل والوقوف مع الشباب المعتقلين من أجل إطلاق سراحهم.

*الحرية للشباب المعتقلين*